مركز المعلومات

تأتي أهمية هذا المركز بالولاية لأن اقتصادها يعتمد على الزراعة بشقيها النباتي والحيواني ومعظم سكانها يعملون بالزراعة والرعي بل إن السودان دولة زراعية في المقام الأول قامت وزارة الزراعة والثروة الحيوانية والري في إطار التطور التكنولوجي وحوسبة المعلومات بإنشاء هذا المركز ليكون البداية الصحيحة في الاتجاه الصحيح للنهوض بالزراعة عن طريق التخطيط السليم وعبر المعلومة المتوفرة لدى المركز.
فمركز للمعلومات يلعب دورًا كبيرًا في توفير البيانات والمعلومات لحكومة الولاية والمزارعين والمستثمرين للتخطيط لزراعة المساحات الواسعة والصالحة للزراعة بالولاية فضلاً عن زيادة الإنتاج الحيواني وتشجيع المستثمر الوطني والأجنبي على الاستثمار في ولاية نهر النيل.
الهدف الإستراتيجي:
الاستفادة القصوى من تقنية المعلومات لتطوير الأداء ودعم اتخاذ القرار بتوفير المعلومات الصحيحة والأدوار المناسبة وصولاً للتنمية المستدامة .
الرؤية :
ان يكون المركز متميزاً ومنفرداً في مجال تخصصات عمله وبما يلبي متطلبات الوزارة والولاية في المجال الزراعي وحسب مستجدات التطورات التكنولوجية السريعة.
الرسالة:
توفر خدمات المعلومات الزراعية وتقنيات وبنوك المعلومات في جميع أنحاء الولاية والوزارة بصورة خاصة .
الأهداف :
1. السعي بأتجاه مواكبة التطورات السريعة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات، وأنجاز المشاريع التقنية الحديثة داخل الوزارة .
2. إنشاء بنية تحتية الكترونية متطورة داخل الوزارة.
3. إنشاء بنوك معلومات وأنظمة إحصائية متطورة وأنظمة الإدارة والحكومة الالكترونية. 4. المشاركة في تقديم الخدمات الاستشارية والإشراف على تصميم وتنفيذ أنظمة المعلومات وأنظمة الإدارة والحكومة الالكترونية.
5. المساهمة في نشر المعرفة والوعي في هذا المجال من خلال إقامة المعارض والدورات التأهيلية والندوات وورش العمل.
6. السعي الحثيث و المستمر إلى تحسين الأداء وتطويره في مجالات تقنية المعلومات لتحقيق ضمان جودة العمل الفني.
إنجازات مركز المعلومات :-
1/ شبكة معلومات الوزارة :-
في إطار حرص الوزارة في سبيل ترقية وتطوير وسهولة تبادل المعلومات فقد تم عمل شبكة داخلية بالوزارة تمتد بطول 250 كلم تقريباً وتشمل جميع المكاتب داخل المبنى الرئيسي للوزارة , وتتكون الشبكة من 76 نقطة وعدد (2) Rack (نظام توصيل حديث وآمن للشبكات) كل Rack يحتوى على (2) switch تم الربط بينهما بإستخدام كيبل UTP , جميع الكوابل المرتبطة بالشبكة من نوع UTP cat6 ، تم تركيب مخـدم للشبكة بنظام التشغيل Windows 2000 advanced server وتم ترقية النظام بنظام التشغيل windows server 2003 enterprise edition
4/ تم تنفيذ برامج لحوسبة العمل الإداري بالوزارة وتم تدريب كوادر من الإدارات المعنية للعمل علي هذه البرامج :-
- برنامج الإجراءات المالية
- برنامج المخازن والمشتريات
- برنامج الأراضي الزراعية
- برنامج المشاريع الزراعية
- برنامج الحسابات
5/ موقع الوزارة الإلكتروني :-
تم إعادة تصميم الموقع وتطويره وفق أحدث التقنيات العالمية، كما تمت إعادة هيكلة جميع أقسامه وإستضافته علي المركز القومي للمعلومات ليكون واجهة إعلامية إلكترونية لنشر المعلومات الزراعية ويتم تزويد الموقع بالأخبار بشكل يومي .
6/ تم تدريب موظفي الوزارة علي استخدام الحاسوب في العمل الإداري . 7/ تم تدريب عدد (6) كوادر من إدارة الحسابات بالوزارة علي برنامج التشغيل windows XP وتطبيقات 2007 off
10/ جاري العمل علي تصميم برنامج لإدارة شئون الموظفين .
11/ الصيانة الدورية للبرامج المحوسبة للإدارات .
12/ تم عمل دورة تدريبية في تصميم المواقع بلغة PHP للكوادر العاملة بالمركز من قبل جامعة وادي النيل .
13/ تم عمل دورة تدريبية في نظم المعلومات الجغرافية GIS لبناء الخارطة الرقمية للمشاريع الزراعية بالولاية تضم كوادر المركز بالإضافة إلي إدارة الري بالوزارة نفذها مركز النهرين بعطبرة .
المشاكل والمعوقات :-
1/ عدم وجود تنسيق بين المراكز بالوزارة والمحليات .
2/ عدم وجود دورات تدريبية متخصصة لمهندسي ومبرمجي نظم المعلومات بالمركز.
مقترحات :-
1. في إطار خلق نظام موحد بجميع مراكز المعلومات بالولاية رأينا ضرورة توحيد العمل بجميع المراكز مما يساعد في خلق بيئة عمل واحدة بجميع المراكز بالولاية.
2. توفير الأجهزة اللازمة وبمواصفات جيدة يساعد في سرعة تأدية العمل وإصلاح الأعطال.
3. تدريب الكوادر الموجودة بمركز المعلومات لخلق كوادر تخصصية .
4. إنشاء هيكل تنظيمي موحد وإعطاء وصف وظيفي لمراكز المعلومات يتناسب مع مؤهلاتهم وتخصصاتهم.

اللغة : عربي